خدمات البعثة


تصديق الوثائق

كل الوثائق المراد تصديقها يجب أن تكون مترجمة للعربية أو للإنجليزية، كما يجب أن تكون الترجمة موثقة من قبل عدل إشهاد أو محام وأن تحمل ختم وزارة الخارجية البرتغالية (الادارة العامة للشؤون القنصلية والمغتربين البرتغاليين)، قبل أن تُعرض على السفارة للمصادقة عليها. (أنظر خصائص تصديق الوثائق التعليمية والتجارية).

بعد هذه المرحلة، يمكن تقديم الوثائق لمراجعتها والإفادة بالقيمة المالية للتصديق عليها والإفادة باسم البنك ورقم الحساب المخصص للغرض (علما وأن الطريقة الوحيدة لدفع الرسوم تكون بالإيداع في مكتب البنك حضوريا، وذلك للاستظهار بإيصال الدفع الأصلي)، من ثم تقدم الوثائق للسفارة –القسم القنصلي- مع نسختين لكل وثيقة (أبيض وأسود) وتكون مرفقة بإيصال الدفع الأصلي.

تستغرق المصادقة يومي عمل، ويمكن لأي شخص تسليم أو استلام الوثائق، وذلك حال استظهاره بإيصال (تسليم واستلام) تقدمه السفارة مسبقا عند قبولها للوثائق.

السفارة لا تصادق على الوثائق المرسلة بالبريد أو عن طريق خدمات التوصيل، كما أنها لا تترجم وثائق ولا تزكي أو توصي بجهات معينة للغرض.


التصديقات التعليمية

للمصادقة على الوثائق التعليمية لا سيما الخاصة بالتعليم العالي كالبكالوريوس والدراسات العليا والماجستير والدكتوراه وماجستير ادارة أعمال، تطلب السلطات القطرية إثبات كل شهادة بالعناصر الثلاثة التالية:

 

  1. الديبلوم
  2. شهادة التأهيل: بيان بالتصنيف المتحصل عليه وبالمواد التي تمت دراستها خلال كل عام، والعلامات المحصل عليها؛
  3. كتاب من المؤسسة التعليمية يتضمن جميع النقاط المشار إليها أدناه:
  • بيان هوية الطالب والمؤسسة التعليمية
  • بيان الدورة / الدراسة
  • نظام الحضور: دوام دراسي كامل / جزئي
  • نظام الدراسة: حضوري أو عن بعد
  • المدة الفعلية للدورة (تاريخ البدء وتاريخ التخرج)
  • مكان التعليم ومكان الاختبارات (العنوان)
  • التصنيف النهائي
  • الدرجة (دبلوم، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه...)
  • بيان ما إذا كانت المؤسسة التعليمية عامة أو خاصة، والإفادة بمرسوم القانون الذي تم اعتمادها بموجبه.

* بالنسبة للعنصر الثالث من مرفقات الدبلوم: يجب أن تكون كل النقاط مجتمعة في الكتاب الصادر من المؤسسة التعليمية، ولن يتم تصديق أي وثيقة تقدم بشكل منفصل.

كل الوثائق المراد تصديقها يجب أن تكون مترجمة للعربية أو للإنجليزية، كما يجب أن تكون الترجمة موثقة من قبل عدل إشهاد أو محام وأن تحمل ختم وزارة الخارجية البرتغالية (الادارة العامة للشؤون القنصلية والمغتربين البرتغاليين)، قبل أن تُعرض على السفارة للمصادقة عليه.


التصديقات التجارية

للمصادقة على الوثائق التجارية، يجب توفر العناصر التالية:

  • شهادة المنشأ
  • قائمة الشحن
  • فاتورة

كما يجب توفر (شهادة صحة) في حال ما إذا كان المنتج غذائي، فضلا عن (شهادة حلال) إذا كان المنتج من اللحوم.

كل الوثائق التجارية يجب أن تكون مترجمة للعربية أو للإنجليزية، ومصادق عليها من غرفة تجارية صناعية برتغالية، وأن تحمل ختم وزارة الخارجية البرتغالية (الادارة العامة للشؤون القنصلية والمغتربين البرتغاليين)، قبل أن تُعرض على السفارة للمصادقة عليها.


التأشيرات

وفقا لتعليمات وزارة الصحة العامة، تم تعليق دخول الأجانب إلى دولة قطر بصفة مؤقتة، لذلك تم تعليق خدمات التأشيرات في السفارة حتى إشعار آخر.

يمكن لحاملي رخصة الإقامة القطرية المتواجدون حاليا في الجمهورية البرتغالية طلب تصريح الدخول للتراب القطري عبر البوابة الإلكترونية لدولة قطر من خلال الرابط التالي: (https://portal.www.gov.qa/wps/portal/qsports/home).

في حال انتهاء صلاحية رخصة الإقامة القطرية أو قرب انتهاءها، عند التواجد خارج دولة قطر لأكثر من 6 أشهر، يجب التواصل مع الجهة المشغلة لإستصدار تأشيرة دخول أو تصريح عودة، ويكون ذلك عبر وزارة الداخلية القطرية.

للمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة المواقع التالية:

وزارة الصحة العامة: (https://covid19.moph.gov.qa/EN/Pages/default.aspx)

وزارة الخارجية: (https://covid19.moph.gov.qa/EN/Pages/default.aspx)

للحصول على تأشيرة عمل بهدف الحصول على رخصة إقامة، يتعين على الجهة المشغلة الإفادة بالوثائق اللازمة حيث أنها الجهة المخول لها التواصل مع وزارة الداخلية في دولة قطر.

شهادة حسن السيرة والسلوك

  • لطلب شهادة حسن السيرة والسلوك من دولة قطر، يجب الحصول على شهادة بصمات اليد والأصابع من أحد مراكز الشرطة القضائية البرتغالية، ولا يمكن الحصول عليها إلا بكتاب رسمي من السفارة بالغرض.

             وللحصول على الكتاب، يجب الاستظهار بالوثائق التالية:

  • جواز السفر الحالي، وجواز السفر القديم في حال كان يحمل تأشيرات دخول لدولة قطر.
  • رخصة الإقامة القطرية

    بعد التثبت من الوثائق، تتم الإفادة بتفاصيل الدفع، من ثم يتوجب على صاحب المصلحة تقديم إيصال الدفع الأصلي ليتم إصدار الكتاب في غضون يومي عمل، حينها يمكنه التوجه به إلى مركز الشرطة القضائية الكائن في (Rua Gomes Freire, 1169-007 Lisboa) للحصول على شهادة بصمات اليد والأصابع.

  • بعد استلام السفارة لشهادة بصمات اليد والأصابع، سوف يتم التواصل مع صاحب المصلحة للموافاة بالوثائق التالية:
  • عدد (4) صور شمسية "صنف جواز السفر" (4 X 6 سم)
  • رسالة موجهة للسفارة باللغة العربية أو الإنجليزية توضح الغاية من طلب شهادة حسن السيرة والسلوك، مثلا (لطلب رخصة إقامة، أو التقديم على جنسية ...)، كما يجب الإشارة إلى مدة الإقامة بدولة قطر ببيان أول دخول وآخر خروج منها، فضلا عن المعلومات الشخصية (الاسم، الجنسية، رقم جواز السفر، رقم رخصة الاقامة القطرية، العنوان الحالي، رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.)
  • نسخة من جواز السفر الحالي، وجواز السفر القديم في حال كان يحمل تأشيرات دخول لدولة قطر.
  • رخصة الإقامة القطرية

بعد التثبت من الوثائق سيتم الافادة بقيمة التصديق على شهادة بصمات اليد والأصابع وتفاصيل الدفع. يتعين الإستظهار بإيصال الدفع الأصلي رفقة كل الوثائق المشار إليها سالفا، مع مبلغ نقدي (ستتم الإفادة بقيمته) وذلك لتحويله إلى السلطات المعنية في دولة قطر بهدف اصدار شهادة حسن السيرة والسلوك.

بعد استلام أصل شهادة حسن السيرة والسلوك من السلطات القطرية، يجب المصادقة عليها من قبل القسم القنصلي لهذه السفارة، لذلك يتوجب دفع قيمة التصديق (سوف تتم الافادة بتفاصيل الدفع)، ومن ثم يتعين الاستظهار بإيصال الدفع الأصلي لتفعيل التصديق الذي يستغرق يومي عمل.

* تصل مدة عملية اصدار شهادة حسن السيرة والسلوك الى ثلاثة أشهر.

المصادقة بصحة رخصة السياقة القطرية

لطلب المصادقة بصحة رخصة السياقة القطرية يجب الاستظهار بالوثائق التالية:

  • رخصة السياقة القطرية (صالحة)
  • جواز السفر الحالي، وجواز السفر القديم في حال كان يحمل تأشيرات دخول لدولة قطر.
  • رخصة الاقامة القطرية
  • رخصة الاقامة البرتغالية أو بطاقة الهوية البرتغالية

بعد استلام الشهادة بصحة رخصة السياقة، تتم الافادة بالقيمة المالية وباسم البنك ورقم الحساب المخصص للغرض، علما وأن الطريقة الوحيدة لدفع الرسوم تكون بالإيداع في مكتب البنك حضوريا، وذلك للاستظهار بإيصال الدفع الأصلي، الذي يتعين على صاحب المصلحة الاستظهار به لإصدار الشهادة التي تستغرق يومي عمل.

* تصل مدة المصادقة بصحة رخصة السياقة القطرية الى شهر اعتبارا من تاريخ تقديم الطلب.

السفر الى دولة قطر

السفر بالأدوية

يتوجب على المسافرين الراغبين بالسفر الى دولة قطر والذين يحملون معهم أدوية مثل مسكنات الآلام والمضادات الحيوية أو المهدئات، الاستظهار بالوصفة الطبية الأصلية قبل المغادرة.

كما أن تصديق ايصالات الادوية في قنصلية السفارة من شأنه أن يسهل الدخول الى البلد، (أنظر خصائص تصديق الوثائق).

يجب أيضا حمل الأدوية في عبواتها الأصلية كي تتمكن سلطات الجمارك من التحقق منها بسهولة.


السفر بالحيوانات الأليفة

للحصول على معلومات حول نقل الحيوانات الأليفة، يمكنك التواصل مع شركة الطيران التي ستسافر معها، كما يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للطب البيطري من خلال الرابط التالي:

  http://www.dgv.min-agricultura.pt/portal/page/portal/DGV/genericos?generico=240142&cboui=240142